الثلاثاء، 3 أبريل 2012

اتمام الجزء السادس عشر وتجربة المقرأة القرآنية الثانية بجدة

بحمد الله وفضله وحده اتممت حفظ الجزء السادس عشر.

قمت بالاطلاع على ما أمكنني من معلومات تخص تجربة المقرأة القرآنية الثانية بجدة والتي تعتمد طريقة الشيخ موسى الجاروشة فوجدت فيها ما كنت أبحث عنه من اجابات تخص المعادلة التي حيرتني بين الحفظ والمراجعة.

تتضمن الطريقة التركيز على عملية الحفظ بالدرجة الاساس والفراغ من حفظ القرآن كاملا ثم العودة من البداية للتركيز الشديد على المراجعة.

وجدت الفكرة -على الاقل في حالتي- صحيحة للغاية اذ أن المشكلة في تقسيم عملية الحفظ على فترة طويلة (سنوات) ستتطلب تنظيما اكثر حذرا للمراجعة بينما لن تحتاج الفترة القصيرة المركزة لعملية الحفظ الى هذه المراجعة المجدولة اذا أن ما سيحصل من تفلت يمكن أن يستعاد بالمراجعة المركزة التي ستلي عملية الحفظ.

المهم أنني في يوم 31-03-2012 درست طريقة الشيخ الجاروشة أكثر ووجدت أنني طوال الفترة الماضية قد دخلت في دوامة اتقان الحفظ القديم مع الحفظ الجديد وأن العملية اذا استمرت على هذا الايقاع فستطول الفترة اللازمة لعمليتي اتقان القديم واتمام الجديد!

بعد قراءة كتاب المقرأة القرآنية الثانية حفظ الله منشأها والقائمين عليها وجدت أن الأولى فيما بقي لي هو التركيز على الحفظ الجديد بدرجة أكبر بكثير بهدف اتمام المشوار ثم العودة لبدء مشوار حياة مع المراجعة اذا أتم الله لي الامر بفضله ومنه وجوده إن شاء.
اللهم يسر.

للاطلاع على تجربة المقرأة القرآنية الثانية بجدة وبرنامجها للحفظ والمراجعة يمكن تحميل كتيبها الرائع من هنا: http://www.almaqraa.com/almaqraa.pdf

كما يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل والمعلومات عنها من لقاء أحد العاملين في المقرأة على قناة المجد على هذا الرابط:
http://www.youtube.com/watch?v=rN_BU2E26f0

ومعلومات أكثر هنا:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=208657



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق