السبت، 2 مايو 2009

سورة المائدة-02

أتممت بعد منصف الليل مراجعة الجزء الثاني وأتممت وردي اليومي بقراءة ما مقداره جزءا واحدا ولله الحمد والمنة وحده.

كطريقة جديدة بالنسبة لي في الحفظ سأجرب حفظ سورة المائدة على شكل بضع ايات كل يوم ان شاء الله. ورغم إن سورة المائدة تتألف من 120 آية الا إن اياتها في معظمها ليست بالقصيرة نسبيا فمثلا بالامس حفظت اية واحدة هي الاية الحادية عشر.... (يا ايها الذين امنوا اذكروا نعمت الله عليكم اذ هم قوم أن يبسطوا اليكم ايديهم فكف ايديهم عنكم واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون) سابقى اكرر هذه الاية طوال اليوم ان شاء الله واضيف عليها اية اخرى كلما سنحت لي الفرصة خلال ساعات الليل والنهار لتثبيتها وتثبيت الجديد من الايات وكما قلت هي طريقة جديدة وعسى أن تكون ناجحة باذن الله.

لقد اعانني الله سبحانه عن طريق هذه المدونة في أنها اصبحت جزءا لايتجزأ من نظام الرقابة التي يحتاجها المرء لكي لاينسى الهدف وهو في حالتي حفظ كتاب الله تعالى فالحمد لله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين.


سورة المائدة- البداية

بسم الله الرحمن الرحيم

كان شهر نيسان لهذا العام واحدا من أكثر الاشهر انشغالا بالنسبة لي على أكثر من صعيد... ولم أقصر فقط في الحفظ الجديد وإنما انسحب التقصير على المراجعة كذلك. ولهذا -وكالعادة- كان لابد لي من وضع حد لاستمرار التقصير والبدء بنقطة نظام جديدة.
قليلة هي الايام التي مرت علي خلال الشهر المنصرم التي لم اشعر بالحسرة على الوقت الذي لم اخصصه لمزيد من الحفظ او المراجعة وقدّر الله وماشاء فعل.

اليوم كانت نقطة نظام جديدة ...اليوم هو الجمعة ولهذا فقد راجعت ستة عشر صفحة وهي الجزء الأول الى ما قبل نهاية الجزء الثاني وذلك بمراجعة اربعة صفحات دبر كل صلاة.

مراجعة هذه الصفحات كانت تتم بأسرع ما يمكنني من التلاوة لأتمكن من ضمان مراجعتها وهي ليست الطريقة المفضلة لكنها في حالتي هي الطريقة الممكنة في الوقت الراهن والحمد لله رب العالمين.

سأحاول أن أضبط وردي اليومي الذي لايقل عن مراجعة جزء واحد هذا الشهر بإذن الله تعالى.

سورة المائدة...كنت قد حفظت بضع ايات منها خلال الشهر الماضي وعلي أن أنظم حفظي الجديد منها خلال هذا الشهر وعسى أن ييسر الله سبحانه مسعاي. اللهم آمين.

طوال الايام السابقة صار من عادتي أن اتابع القنوات الفضائية التي تعنى بالقرآن الكريم مثل قناة الفجر وقناة الرسالة وقناة إقرأ وقناة محمد السادس للقرآن الكريم وغيرها. وبفضل الله تعالى كنت ابقى مشتاقا الى الحفظ الجديد والمراجعة كلما شاهدت برنامجا من برامج هذه القنوات التي تناقش الحفظ والدراسات القرآنية.

أحب أن أشكر كل من ترك تعليقا جميلا على هذه اليوميات وعسى الله تعالى أن يبارك لكم ويوفقكم في مساعي الخير ويوفق الخير اليكم، اللهم آمين.

أحفظ الان من سورة المائدة عشر ايات والله المرفق.