الجمعة، 3 فبراير 2012

طريقة لحفظ القرآن



في عملية البحث عن طرق جديدة للحفظ لا ابحث في العادة عن الطرق التي تقترح تكرار قراءة الصفحة لخمسين مرة مثلا أو أكثر رغم أنني جربت بعضا منها وذلك لأن المطلوب في المرحلة الاولى أن تتمكن من قراءة المقدار المحفوظ من الذاكرة دون الرجوع الى الصفحة أو التردد في القراءة، أما قراءة المقدار المحفوظ لخمسين مرة أو مئة مرة فهذا -برأيي المتواضع- مجاله المراجعة والتثبيت وأنت حالما تتمكن من التلاوة دون تردد ستتشجع على الاكثار من التلاوة والتكرار. المهم عندي هو الجلسة الاولى مع المقدار المحفوظ وكيف ستدخله الى ذاكرتك القصيرة المدى أولا ومن ثم الى الذاكرة الطويلة المدى.
من هذه الطرق التي اتبعها على مدى اليومين السابقين هي ما نشر على هذا الرابط تحت عنوان "كيف تحفظ قصيدة" والمبدأ سهل وكان فعالا معي الى حد ليس بالقليل.

رابط المقال الاصلي : http://jjhayes.hubpages.com/hub/How-To-Memorize-A-Poem

وجدت أن أنشر اليوم ترجمة للمقالة عسى أن تفيد من يبحث عن طريقة غير متعبة وفعالة الى حد كبير بإذن الله.

يقول كاتب المقال

لفترة من حياتي عرفت بأنني الشخص الذي يمكنه حفظ اي قصيدة مهما كان طولها، فمثلا كان بإمكاني -بعد اعلامي بيومين- أن أقرأ غيبا قصيدة ألن غينزبيرغ (العواء) وعملية قراءتها غيبا تستغرق مني 45 دقيقة! اعتقد الناس أنني أملك نوعا من الذاكرة الخارقة والحقيقة أن ذلك ناتج عن العملية الميكانيكية للحفظ التي اقوم بها والتي تسمح لي بالمحافظة على نصوص كثيرة في ذاكرتي.
اذا كان النص المطلوب حفظه طويلا فالعملية ستكون طويلة ولكنها ستكون سريعة في حال كان النص المطلوب حفظه قصيرا.

خطوات العملية كالتالي:

الخطوة الاولى
اقرأ النص المطلوب حفظه بالكامل غيبا.

الخطوة الثانية
الان اقرأ السطر الاول من القصيدة بصوت عال. ثم ابعد نظرك فورا عن الكتاب وحاول أن تقرأ السطر غيبا، بصوت عال، الق نظرة على السطر للتأكد من أنك قرأته بشكل صحيح. اذا كان هناك خطأ اعد العملية. الان انتقل الى السطر الثاني وقم بنفس العملية مع السطر الجديد (قراءة بالنظر بصوت عال مرة وغيبا مرة ثانية... وهذا ماستفعله مع السطر الرابع والخامس والسادس...الخ كل على حده.

الخطوة الثالثة:
حالما تنتهي من اخر سطر من المقدار المقرر حفظه عد الى بداية النص المحفوظ... قم بقراءة السطرين الاولين بالنظر وبصوت عال ثم ابعد نظرك فورا ورددهما من الذاكرة..تأكد من عدم وجود أخطاء وإن كان هناك أخطاء أعد العملية مرة ثانية. ثم انتقل الى السطرين الثالث والرابع وقم بنفس العمل معهما ومن ثم الى السطرين الخامس والسادس....وهكذا.

الخطوة الرابعة الى السابعة: كرر العملية هذه المرة مع ثلاثة اسطر، اربعة اسطر ثم خمسة وستة اسطر. لاحظت انه حين اصل الى الخطوة السادسة -مهما كانت القصيدة طويلة أو قصيرة ستكون قد حفظت القصيدة.
ستلاحظ أنك ربما ستكون قادرا على تكرار الاسطر غيبا قبل الوصول الى المرحلة السادسة لكنني أنصح بأن تستمر ملتزما بالخطوات الى النهاية حتى لو شعرت أنك قد حفظت القصيدة قبل ذلك.

الخطوة الثامنة:
اقرأ القصيدة كاملة غيبا مرة واحدة -ربما قبل أن تنام-.

الخطوة التاسعة -مهمة:
حاول أن لاتفكر فيما حفظت ونم لأن النوم سيساعد الدماغ على ترتيب البيانات وتحويلها من الذاكرة المؤقتة الى الذاكرة الدائمة خلال النوم.

في اليوم التالي ستلاحظ أنك ربما ستحتاح الى القاء نظرة سريعة على بداية القصيدة لتقرأها بالكامل غيبا. وربما ستحتاج الى مراجعتها مرة في اليوم أو مرة كل يومين بحسب الظرف الذي ستحتاج فيه الى قراءتها غيبا......

-انتهى المقال-

الحقيقة أنني حالما انهيت المقال قمت بحفظ تسع ايات من سورة الاسراء (وجه كامل) بهذه الطريقة مع الفارق:
اعتبرت كل اية جديدة سطرا جديدا وبالتالي قرأت الاية الاولى قراءة ومن ثم غيبا وبعدها الى الاية الثانية وهكذا.

لحد الان النتائج كانت ممتازة ولله الحمد.

واليوم حفظت اربعة عشر اية جديدة من سورة الاسراء بنفس الطريقة. ومهما يكن لكنني وجدت الطريقة اقرب الى الجهد والوقت مما يمكن القيام به بعد التوكل على الله تعالى.

أتمنى أن تكون الطريقة واضحة ولمن جربها ارجو اعلامي بالنتائج وجزاكم الله كل خير.





الثلاثاء، 31 يناير 2012

الجزء الخامس عشر- البداية

بحمد الله أتممت مساء أمس سورة النحل وبها يتم الجزء الرابع عشر.
اعمل على الاطلاع على الكثير من المواقع المتخصصة في طرق التذكر محاولا تطوير طريقة جديدة لحفظ القرآن الكريم وقد حفظت آخر 40 اية من سورة النحل بالطريقة الجديدة وسأنتظر لمعرفة ميزات وعيوب هذه الطريقة على مدى أطول قبل أن اشرحها بالتفصيل واشاركها مع من اراد الحفظ إن شاء الله.

انتابني شعور غريب حال وصولي الى بوابة الجزء الخامس عشر. شعور فرح بالعموم ولا أدري إن كان هذا حالي مع ما وصلت اليه فكيف سيكون الحال بتمام الجزء الثلاثين لاحرمنا الله فرحته ولا فضله في الدنيا ولا في الاخرة اللهم آمين.

اليوم 31-01-2012
سأبدأ مع سورة الاسراء بإذن الله ولي معها ذكريات منذ سنوات طويلة عندما سمعت للمرة الاولى بقارئ جديد -حينها- اسمه الشيخ أحمد العجمي. وأدمنت سماع سورتي الاسراء والكهف بصوته حتى تعطل الشريط من كثرة السماع! وبعد فترة سجلت السورتين معا على كاسيت جديد وباشرت الاستماع من جديد... ظننت وقتها أن الشيخ العجمي لم يسجل غير هذا الكاسيت وطبعا عرفنا أكثر عن الشيخ ومصحفه المرتل الكامل بعد سنوات.

اللهم يسر.