الجمعة، 9 يناير 2009

المخالفة الأولى لهذا العام!


يوم الأربعاء لم أستطع أن أقرأ وردي اليومي من المراجعة التي ألزمت نفسي بها وهي جزء واحد كحد أدنى، كانت هذه أولى المخالفات لهذا العام فيما يخص مشروعي... ولهذا قررت أن أتدارك المخالفة بأن أقرأ جزئين في اليوم التالي، والحمد لله تمكنت من مراجعة الجزء الثالث والرابع معا مساء أمس الخميس...

اليوم -الجمعة- راجعت بداية سورة النساء وحفظت الصفحات 80-81 والآن أتممت رسميا الأجزاء الأربعة الاولى من كتاب الله العزيز والحمد لله رب العالمين.

بقي لي الورد اليومي ومراجعة الحفظ الجديد لهذا اليوم. لا أدري إن كنت سأتمكن من حفظ الجزء الخامس خلال ما بقي لي من الشهر ولكنني سأحاول وعسى أن ييسر الله لي ذلك.

الثلاثاء، 6 يناير 2009

سورة النساء- الصفحات - 77 الى 79


كنت متخوفاً من البدء بحفظ سورة النساء ويبدو أن تخوفي كان له سبب، فالآيات -لحد الآن- أصعب بالنسبة لما وجدته في سورتي البقرة وآل عمران، هذا يعني أن عليَ أن أمشي بخطوات أقل مما توقعت... المهم أعدت مراجعة الصفحات 77-78 مرة أخرى مساءا وحاولت أن ابدأ بالصفحة 79 فحفظتها حفظا أوليا وأنوي اليوم أن اتقن الوجهات الثلاثة معا.

راجعت الجزء الثاني ليلا في الصلاة، إن مراجعة الحفظ في الصلاة يختلف كما أسلفت عن المراجعة في غيرها، حاولت أن أجد تقريبا للصورة كمثال، فتذكرت عندما تعلمت قيادة السيارة أول الأمر وكان لابد لي من مرافق يشرف علي ويتأكد من أنني سأعيد السيارة سالمة الى قواعدها! وبعد اتقان السياقة لن يكون لهذا الرفيق المراقب داع وبالتالي ستستمع بالقيادة وأنت وحدك في السيارة. هذا أقرب مثال وجدته لشعوري وأنا أصلي وأتلو حفظي وهو شعور غاية في الروعة والحمد لله رب العالمين.

سورة النساء- البداية

بدأت اليوم بحفظ سورة النساء بعون الله، فحفظت الصفحات 77-78 حفظا أوليا وراجعتها قبل أن أنام.

اذا كنت قد تذوقت لذة تلاوة القرآن في أي مكان فيجب أن تتذوق القرآن وأنت تصلي ! الأمر مختلف بشكل ساحر!!! راجعت الجزء الأول في صلاة الليل وكانت متعة كبيرة والحمد لله.

الاثنين، 5 يناير 2009

مراجعة الجزء الثاني الى نهاية سورة البقرة

اليوم راجعت من بداية الجزء الثاني وحتى نهاية سورة البقرة ولله الحمد.

بتكرار المراجعة تزول الرهبة من التعثر في التلاوة أو النسيان أو حتى الخوف من بعض الصفحات التي كنت تعتبرها صعبة الحفظ أول الأمر وتصير الايات تأتيك قبل أن تحاول حتى أن تتذكرها وهذا من فضل الله وتيسيره وعسى أن يتقبل منا أجمعين.

أحاول أن أبدأ في حفظ سورة النساء لكنني كنت خائفا على حفظي القديم ودرجة تثبته وعسى أن ييسر الله لي البدء بحفظ سورة النساء ابتداءا من يوم غد الاثنين إن شاء الله تعالى، والله الموفق وحده.

الأحد، 4 يناير 2009

مراجعة سورة البقرة وآل عمران

اليوم قررت أن اراجع سورة البقرة من البداية الى النهاية... أتممتها بعد ساعة وربع تقريباً لكنني وجدت أن المراجعات السريعة تذهب لذة الاستمتاع بتلاوة كتاب الله، وبعد ذلك قررت أن أحاول تقسيم المراجعة على الليل والنهار حتى أتمكن من التلاوة بسرعة معقولة ومتانية نسبيا ومع ذلك أتمكن من انجاز ما نويته من مراجعة، والله الميسر.

بعد منتصف الليل بدأت بتلاوة سورة آل عمران وأتممتها بحمد الله وتوفيقه في ساعة وثلث بتلاوة متأنية.

وللعلم فقط... إن هذه المراجعات لاتخلو من أخطاء أو ارتباك في بعض الآيات وهذه من المصاعب التي قد تواجه الحافظ واكتشاف هذه الاخطاء والتركيز عليها واجتنابها هو هدف المراجعة في المقام الأول.

أكتب هذه السطور وأنا أتابع الاحداث والاخبار في غزة على قناة العربية وعسى أن ينصر الله أهلينا هناك ويصبرهم على ماهم فيه ويثبت أقدامهم وينصرهم على من عاداهم إنه ولي ذلك والقادر عليه. اللهم آمين.