السبت، 17 يناير 2009

سورة النساء- الى الآية 42



بالأمس راجعت الجزء الأول والثاني لكنني لم أحفظ ايات جديدة من سورة
النساء، من خوفي أن يستمر هذا التعطل عندي في الحفظ، تذكرت جدولا كنت قد طبعته من الانترنت قبل سنوات وهو جدول لحفظ القرآن خلال سنتين، معدل الحفظ في هذا الجدول يتراوح بين 7-10 ايات يوميا مع وجود أيام مخصصة لمراجعة الحفظ، وبما أنني بدأت بالمراجعة بشكل يومي، خطر لي أن أجرب حفظ سورة النساء باعتماد هذا الجدول والله الموفق.
كنت قد وصلت في الحفظ الى الاية 35 وكان علي اليوم-بحسب الجدول- أن أحفظ الى الآية 42، استيقظت باكرا وحفظت الآيات السبع بسهولة وراجعتها عدة مرات خلال اليوم والحمد لله رب العالمين.

يمكن لمن أراد أن يرجع الى الجدول أو تحميله من الموقع التالي:
http://www.d3wa.com/web/bohamad/quran/1.html

بالنسبة للمراجعة لليوم : راجعت سورة آل عمران.


الجمعة، 16 يناير 2009

المراجعة اليومية

بالأمس لم أتمكن من قراءة وردي اليومي من المراجعة ولهذا وبما بقي لي من اليوم بقيت اراجع ما حفظته للآن من سورة النساء واليوم راجعت الجزء الثاني الى نهاية سورة البقرة أي جزء ونصف لتعويض مخالفة الأمس وركزت على انهاء حفظ الوجه 84 من سورة النساء

اذا كان في اليوم ساعة واحد من فراغ فأعتقد أنني سأختار أن أراجع ما حفظت على أن أحفظ حفظاً جديدا.

الأربعاء، 14 يناير 2009

سورة النساء- الوجه 84

بالأمس لم أتمكن من حفظ وجه جديد من سورة النساء غير أنني تمكنت بحمد الله من مراجعة الجزء الثالث.
حفظت اليوم الوجه 84 من سورة النساء وأعتقد أن أصعب ما في سورة النساء قد انقضى ولله الحمد وهي آيات الميراث والأحكام فصارت الآيات أسهل حفظا وتذكرا بتيسيره سبحانه.

اليوم أعتقد أنني سأحاول أن أتقن حفظ ما حفظته لحد الآن من سورة النساء والله الموفق.

الثلاثاء، 13 يناير 2009

سورة النساء- الوجه 83 مع المراجعة اليومية

اليوم حاولت أن أتبع نمطا جديدا للمراجعة، وهو تقسيم الجزء خلال اليوم حسب الصوات، فبعد كل صلاة قرأت اربعة أوجه وبتمام الصلوات الخمس تكون قد أكملت جزءا، الحقيقة أنه اذا ركز أحدنا على الهدف وهو المراجعة عليه أن يستغل أي فرصة سانحة ليقرأ ما تيسر له من ورد المراجعة وبالفعل وبحمد الله تمكنت بهذه الطريقة أن أكمل ورد المراجعة وهو جزء واحد ووجدت في الليل مجالا لأراجع جزءا آخر... حصيلة اليوم مراجعة الجزء الثالث والرابع والحمد لله وحده.

حفظ الوجه 83 كان أسهل من الوجه 82 والله الميسر.

الاثنين، 12 يناير 2009

سورة النساء - الوجه 82 مع المراجعة اليومية


بالأمس راجعت الجزء الأول بحمد الله واليوم راجعت الجزء الثاني وحفظت الوجه 82 حفظا أوليا وعسى أن أتقنه في الغد إن شاء الله تعالى.